Adana Adıyaman Afyon Ağrı Aksaray Amasya Ankara Antalya Ardahan Artvin Aydın Balıkesir Bartın Batman Bayburt Bilecik Bingöl Bitlis Bolu Burdur Bursa Çanakkale Çankırı Çorum Denizli Diyarbakır Düzce Edirne Elazığ Erzincan Erzurum Eskişehir Gaziantep Giresun Gümüşhane Hakkari Hatay Iğdır Isparta İstanbul İzmir K.Maraş Karabük Karaman Kars Kastamonu Kayseri Kırıkkale Kırklareli Kırşehir Kilis Kocaeli Konya Kütahya Malatya Manisa Mardin Mersin Muğla Muş Nevşehir Niğde Ordu Osmaniye Rize Sakarya Samsun Siirt Sinop Sivas Şanlıurfa Şırnak Tekirdağ Tokat Trabzon Tunceli Uşak Van Yalova Yozgat Zonguldak
Trabzon °C

“على المجتمع الدولي تحمل المزيد من المسؤولية من أجل إحياء المسار الدبلوماسي بين أوكرانيا وروسيا”

“على المجتمع الدولي تحمل المزيد من المسؤولية من أجل إحياء المسار الدبلوماسي بين أوكرانيا وروسيا”
REKLAM ALANI
19.08.2022
A+
A-

 

 

 

 

“على المجتمع الدولي تحمل المزيد من المسؤولية من أجل إحياء المسار الدبلوماسي بين أوكرانيا وروسيا”

 

18.08.2022

 

 

 

قال رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي ثلاثي عقده مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “لقد قيمنا في اجتماعنا الثلاثي سبل تحويل المناخ الإيجابي الذي خلقه توافق اسطنبول إلى سلام دائم. وأشرنا بشكل خاص الى ان المجتمع الدولي ينبغي ان يتحمل المزيد من المسؤولية من اجل احياء المسار الدبلوماسي”.

عقد الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مؤتمرا صحفيا مشتركًا في أعقاب القمة الثلاثية في قصر بوتوتشكي

 

أشار الرئيس أردوغان، إلى أنه قيم مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اجتماعهم الثنائي كافة جوانب العلاقات الاستراتيجية على مستوى الشراكة بين بلديهما، واستطرد قائلًا: “ناقشنا إمكانيات تحسين تعاوننا وتضامننا في ظل الظروف الراهنة. ومما لا شك فيه شكلت الحرب المستمرة منذ ستة أشهر المحور الرئيسي لمحادثاتنا. وبهذه المناسبة، أكدت مجددا دعم تركيا لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها”.

“تركيا لا تريد حدوث كارثة تشيرنوبيل جديدة”

أعرب الرئيس أردوغان، عن حزنه العميق إزاء فقدان عدد كبير من الأرواح، مضيفًا: ” أعربنا عن قلق تركيا إزاء الاشتباكات المستمرة حول محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، ولا نريد حدوث كارثة تشيرنوبيل جديدة. نحن في تركيا نبذل جهودًا لإنهاء النزاعات من خلال حل دبلوماسي، ونقف إلى جانب أصدقائنا الأوكرانيين في نفس الوقت، ولا زلنا نواصل القيام بذلك”.

وعن المساعدات التي أرسلتها تركيا إلى أوكرانيا، قال الرئيس أردوغان: “أرسلنا 98 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب الأوكراني واستضفنا مؤقتًا حوالي 325 ألف أوكراني في بلدنا. لحين عودة الأوضاع إلى طبيعتها في أوكرانيا نستضيف في بلادنا 1507 أوكرانيين بينهم 1099 يتيما و408 مرافقين. ناقشنا في اجتماعنا أيضًا أبعاد الدمار المادي الذي سببته الحرب في أوكرانيا. وأبلغت السيد زيلينسكي بأن تركيا ستقدم الدعم اللازم لإعادة إعمار أوكرانيا”.

“العالم برمته بدأ يشعر بالانعكاسات الإيجابية لاتفاقية إسطنبول”

أشار الرئيس أردوغان، إلى إن سبل إنهاء الحرب هو محور الاجتماع الثلاثي الذي عُقد بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، واستطرد قائلًا: إن ” العالم برمته بدأ يشعر بالانعكاسات الإيجابية لاتفاقية إسطنبول التي مكنت من تصدير الحبوب الأوكرانية بشكل آمن عبر البحر الأسود إلى العالم”.

وأشار إلى خروج 25 سفينة من الموانئ الأوكرانية بحمولة وصلت إلى نحو 625 ألف طن من الحبوب الاوكرانية إلى الأسواق العالمية منذ بدء سريان اتفاقية إسطنبول في الأول من أغسطس/ آب الجاري.

وقال “لقد قيمنا في اجتماعنا الثلاثي سبل تحويل المناخ الإيجابي الذي خلقه توافق اسطنبول إلى سلام دائم. وأشرنا بشكل خاص الى ان المجتمع الدولي ينبغي ان يتحمل المزيد من المسؤولية من اجل احياء المسار الدبلوماسي”.

وأضاف: “ما زلت أؤمن بأن الحرب ستنتهي على طاولة المفاوضات في نهاية المطاف والسيدان زيلينسكي وغوتيريش يوافقانني الرأي. إن بيت القصيد هو تحديد أقصر الطرق وأكثرها إنصافا للوصول إلى طاولة المفاوضات. أعتقد أنه من الممكن إحياء المفاوضات على أساس المعايير التي تم وضعها في اسطنبول في مارس / آذار الماضي، وتركيا مستعدة للعب دور الوسيط أو تقديم تسهيلات لتحقيق هذا الهدف. وبطبيعة الحال، ناقشنا في لقائنا موضوع تبادل أسرى الحرب ومبادراتنا في هذا الصدد”.

كما أكد الرئيس أردوغان، أنه سيقيّم مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين نتائج الاجتماعات التي عقدها في مدينة لفيف.

 

جميع الأخبار

kaynak:https://www.tccb.gov.tr/ar/-/1666/139148/-ukrayna-ve-rusya-arasinda-diplomatik-surecin-canlandirilmasi-icin-uluslararasi-toplumun-daha-fazla-sorumluluk-ustlenmesi-gerek-

 

 

 

REKLAM ALANI